هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسنمة البخت

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

أسنمة البخت Empty أسنمة البخت

مُساهمة من طرف Mohnds الإثنين 22 فبراير 2010, 3:49 am

أسنمة البخت 250614217


عدل سابقا من قبل Mohnds في الإثنين 22 فبراير 2010, 9:40 pm عدل 1 مرات

Mohnds
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى

النوع : ذكر

عدد الرسائل : 1985

تاريخ الميلاد : 27/11/1987

العمر : 36

العنوان : EGYPT

العمل / الترفيه : Technical Support

المزاج : Normal
أحلامى وأمنياتى : Electronics technical Expert
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

http://amrkhaled.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسنمة البخت Empty رد: أسنمة البخت

مُساهمة من طرف إيلياء الإثنين 22 فبراير 2010, 7:39 pm

فين يامهندس الموضوع؟
إيلياء
إيلياء
مرشح للإشراف
مرشح للإشراف

النوع : ذكر

عدد الرسائل : 527

تاريخ الميلاد : 06/09/1977

العمر : 46

العنوان : ميت شريف

العمل / الترفيه : معلم

المزاج : الحمدلله على كل حال
أحلامى وأمنياتى : الرضا
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسنمة البخت Empty رد: أسنمة البخت

مُساهمة من طرف osama822 الإثنين 22 فبراير 2010, 8:34 pm

شرح معنى مائلات مميلات
ما معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث
مائلات مميلات ؟.

الحمد لله

هذا حديث صحيح ، رواه مسلم في صحيحه عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما رجال بأيديهم
سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن
كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) وهذا وعيد عظيم يجب الحذر
مما دل عليه .

فالرجال الذين في أيديهم سياط كأذناب البقر هم من يتولى ضرب
الناس بغير حق من شرط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .
فالدولة إنما تطاع في المعروف ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إنما الطاعة في المعروف
) وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) وأما قوله صلى
الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ) فقد فسر ذلك أهل العلم بأن
معنى " كاسيات " يعني من نعم الله .

" عاريات " يعني من شكرها ، لم يقمن
بطاعة الله ، ولم يتركن المعاصي والسيئات مع إنعام الله عليهن بالمال وغيره ، وفسر
الحديث أيضا بمعنى آخر وهو أنهن كاسيات كسوة لا تسترهن إما لرقتها أو لقصورها ، فلا
يحصل بها المقصود ، ولهذا قال : " عاريات " ، لأن الكسوة التي عليهن لم تستر
عوراتهن .

" مائلات " يعني : عن العفة والاستقامة . أي عندهن معاصي وسيئات
كاللائي يتعاطين الفاحشة ، أو يقصرن في أداء الفرائض ، من الصلوات وغيرها
.

" مميلات " يعني : مميلات لغيرهن ، أي يدعين إلى الشر والفساد ، فهن
بأفعالهن وأقوالهن يملن غيرهن إلى الفساد والمعاصي ويتعاطين الفواحش لعدم إيمانهن
أو لضعفه وقلته ، والمقصود من هذا الحديث الصحيح هو التحذير من الظلم وأنواع الفساد
من الرجال والنساء .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( رؤوسهن كأسنمة البخت
المائلة ) ، قال بعض أهل العلم : إنهن يعظمن الرءوس بما يجعلن عليها من شعر ولفائف
وغير ذلك ، حتى تكون مثل أسنمة البخت المائلة ، والبخت نوع من الإبل لها سنامان ،
بينهما شيء من الانخفاض والميلان ، هذا مائل إلى جهة وهذا مائل إلى جهة ، فهؤلاء
النسوة لما عظمن رءوسهن وكبرن رءوسهن بما جعلن عليها أشبهن هذه الأسنمة
.

أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) فهذا
وعيد شديد ، ولا يلزم من ذلك كفرهن ولا خلودهن في النار كسائر المعاصي ، إذا متن
على الإسلام ، بل هن وغيرهن من أهل المعاصي كلهم متوعدون بالنار على معاصيهم ،
ولكنهم تحت مشيئة الله إن شاء سبحانه عفا عنهم وغفر لهم وإن شاء عذبهم ، كما قال عز
وجل في سورة النساء في موضعين : ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) النساء / 48 ، ومن دخل النار من أهل
المعاصي فإنه لا يخلد فيها خلود الكفار بل من يخلد منهم كالقاتل والزاني والقاتل
نفسه لا يكون خلوده مثل خلود الكفار بل هو خلود له نهاية عند أهل السنة والجماعة ،
خلافا للخوارج والمعتزلة ومن سار على نهجهم من أهل البدع ؛ لأن الأحاديث الصحيحة قد
تواترت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دالة على شفاعته صلى الله عليه وسلم في أهل
المعاصي من أمته ، وأن الله عز وجل يقبلها منه صلى الله عليه وسلم عدة مرات ، في كل
مرة يحد له حدا فيخرجهم من النار ، وهكذا بقية الرسل والمؤمنون والملائكة والأفراط
كلهم يشفعون بإذنه سبحانه ، ويشفعهم عز وجل فيمن يشاء من أهل التوحيد الذين دخلوا
النار بمعاصيهم وهم مسلمون ، ويبقى في النار بقية من أهل المعاصي لا تشملهم شفاعة
الشفعاء ، فيخرجهم الله سبحانه برحمته وإحسانه ، ولا يبقى في النار إلا الكفار
فيخلدون فيها أبد الآباد كما قال عز وجل في حق الكفرة : ( كُلَّمَا خَبَتْ
زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ) الإسراء / 97 ، وقال تعالى : ( فَذُوقُوا فَلَنْ
نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا ) النبأ / 30 ، وقال سبحانه في الكفرة من عباد الأوثان :
( كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ
بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ ) البقرة / 167 ، وقال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ
لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ
وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ
بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ) المائدة / 36 – 37 ، والآيات في
هذا المعنى كثيرة .

نسأل الله العافية والسلامة من حالهم .

مجموع
فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز
osama822
osama822
مشرف القسم الرياضى
مشرف القسم الرياضى

النوع : ذكر

عدد الرسائل : 1906

تاريخ الميلاد : 14/02/1964

العمر : 60

العنوان : العريش-المرحلة الرابعة

العمل / الترفيه : الضرائب العامة

المزاج : الحمد لله
أحلامى وأمنياتى : عودة المسلمين لعزهم ومجدهم
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

http://met sherif.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسنمة البخت Empty رد: أسنمة البخت

مُساهمة من طرف snowwhite الإثنين 22 فبراير 2010, 10:33 pm

أسنمة البخت F9bdac648f
snowwhite
snowwhite
مشرفة القسم النسائى
مشرفة القسم النسائى

النوع : انثى

عدد الرسائل : 433

العنوان : egypt

المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى