علم العروض
:: أبيات الشعر
صفحة 1 من اصل 1
علم العروض
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو موعدنا مع الدرس الأول ...
و هو بمثابة تمهيد و مقدمة عن العروض ،
و يضم النقاط الآتية :
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
1- تعريف علم العروض و مبتكره :
تعريفه : العروض صناعة يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها ومايعتريها من التغيرات التي سنفصلها فيما بعد بإذن الله .
والعروض لفظة مؤنثة لا تجمع .
مبتكره : هو الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - ، و قد كان العرب في القدم يقولون الشعر دون خطأ ، و لم تكن له قواعد معروفة ، ثم أراد الخليل أن يضع قواعد هذا العلم ، فبدأ يسمع الأشعار و يقارن بينها ، و في النهاية توصل إلى أن جميع ما ينطق من شعر لا يخرج عن خمسة عشر بحرًا ، و كان يتتبع منبع الشعر و يضبطه ، ثم جاء من بعده الأخفش فزاد بحرًا ، و سماه ( المتدارَك ) .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
2- فائدة علم العروض :
{1} معرفة الصحيح من المنكسر من الأبيات .
{2} تجنب الخلط بين الأوزان المختلفة .
{3} معرفة الفرق بين الشعر و النثر .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
3- الكتابة الصوتية :
وهي عبارة عن كتابة الأبيات الشعرية لا كما اعتدنا أن نكتبها و إنما كما نسمعها فالحرف الذي نسمعه نكتبه و إن لم يكن مكتوبًا في الأصل .. و كذلك فالحرف الذي لا نسمعه لا نكتبه و إن كان مكتوبًا في الأصل ..
و الكتابة الصوتية مرحلة أعتبرها مؤقتة .. فقط لنتعلم ما هي الحروف التي سنعتبرها في الوزن فيما بعد .. و من أهم القواعد التي لا بد أن نضعها أمام أعيننا و نحن نتعلم العروض أن : " العبرة بالمنطوق في حال الوصل و ليس بالمكتوب" أي العبرة بما ننطقه لا ما نراه مكتوبًَا أمامنا و المنطوق الذي نتعامل معه يكون في حال وصل الكلمات معًا لا أن ننطق كل كلمة على حدة .
و كي نستطيع كتابة أي بيت كتابة صوتية لا بد لنا من التمييز بين الحروف التي تنطق و لا تكتب و بين الحروف التي تكتب و لا تنطق :
أولًا : الحروف التي تنطق و لا تكتب :
* ألف المد في الكلمات الآتية : ( هذا - هذه - ذلك - هؤلاء - لكن) و غيرها مما سيصادفنا أثناء الشرح إن شاء الله .
فحين نكتبها كتابة صوتية باعتبار الحروف التي ننطقها و نسمعها تصبح بهذه الصورة : ( هاذا - هاذه - ذالك - هاؤلاء - لاكن)
*التنوين : و معلوم أن التنوين نون ساكنة تلحق الأسماء ، و في حالة الكتابة الصوتية فإننا نرد التنوين إلى أصله و هو النون . فإذا أردنا أن نكتب : ( هذا كتابٌ ) كتابة صوتية نكتبها هكذا : ( هاذا كتابن ) .
* الحرف المشدد : و الحرف المشدد أصله حرفان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك .
مثال : كلمة ( ثمَّ ) نكتبها ( ثمْمَ )
* حركة الإشباع : و هي حركة الضمير و نمدها إذا احتاجت بنية البيت إلى ذلك و هذا سيتضح عند دراسة أوزان كل بحر إن شاء الله .. و حركة الإشباع ساكنة دائمًا .
مثال : ( لهُ ) نكتبها ( لهُو ) و ( بهِ ) نكتبها ( بهِِِِـِي )
ثانيًا : الحروف التي تكتب و لا تنطق :
* ألف الوصل : إذا لم تكن في أول الكلام ..
مثال : ( خذ القلم ) نكتبها ( خذ لقلم ) أما إن كانت كلمة ( القلم ) في أول الكلام فنكتب الألف كما هي ، و مثال ذلك : ( القلم أخضرٌ ) حين نكتبها كتابة صوتية تصبح( القلم أخضرن )
و هذا خاص بألف الوصل ، أما همزة القطع فتكتب و تنطق .
* الألف بعد واو الجماعة : فنكتب ( ذهبوا ) هكذا
( ذهبو )
*الواو الزائدة في كلمة ( عمرو ) فتكتب ( عَمْر)
* الواو الزائدة في كلمة ( أولئك ) فتكتب ( أُلئك )
* الواو الزائدة في كلمة ( أولو ) فتكتب ( أُلو )
* اللام الشمسية : فهي لا تنطق و لكن عند حذفها نراعي أن ما بعدها مشدد .
مثال : ( الشجرة ) تكتب ( اشْشَجرة ) ( الليل ) تكتب ( الْلـَيل )
و إذا سبق الكلمة بحرف نسقط الألف أيضـًا .
مثال : ( بالشجرة) تكتب ( بِشْشَجرة )
و لتمييز الحرف المشدد عن غيره نجرب نطق الكلمة لأن الحرف المشدد يكون عليه نبر أو ضغط في النطق .
مثال :الفرق بين ( قال ) و( قلَّ ) في النطق هو النبر.
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
كما ذكرت فخطوة الكتابة الصوتية مؤقتة فقط لتعليمنا وزن ما نسمع من الحروف لا ما نقرأ
و هذا مثال على كتابة بيت كتابة صوتية :
البيت هو :
وَ زَهَّدَنِي في كلِّ خيرٍ صنعتهُ ---- إلى النّاس ما جَرَّبتُ من قِلَّة الشُّكرِ
عندما نكتبه كتابة صوتية يصبح كالآتي :
و زهْهَدني في كلْلِ خيرن صنعتهو --- إلنْنَاس ما جرْرَبت من قلْلَتِشْشُكْرِ
فككنا التشديد في كل من ( زهدني - كل - الناس- جربت - الشكر ) و كتبنا التنوين نونًا في ( خيرٍ ) و أضفنا حركة إشباع لكلمة ( صنعته )
مثال آخر :
إن دارًا نحن فيها لدارُ --- ليس فيها لمقيمٍ قرارُ
يصبح :
إنْنً دارن نحن فيها لدارو --- ليس فيها لمقيمن قرارو
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
4- المقاطع العروضية :
المقاطع العروضية هي التي تكون التفعيلات العروضية التي بدورها تكون البيت الشعري ، و يوجد في علم العروض ستة مقاطع عروضية ، تتكون من حروف ساكنة ( سواكن ) و حروف متحركة ( متحركات ) و يرمز للحرف الساكن بدائرة مفرغة يمكننا أن نستخدم حرف الهاء المفرد على لوحة المفاتيح لرسمها هكذا ( ه ) ، و يرمز للحرف المتحرك بشرطة مائلة يمكننا رسمها باستخدام ( shift + حرف الميم ) لتصير بهذا الشكل ( / ) و لا يبدأ أي مقطع من المقاطع الستة بحرف ساكن .
و مقاطعنا الستة هي :
- المقطع الأول : السبب الخفيف : و يتكون من متحرك ثم ساكن ( /ه )
- المقطع الثاني : السبب الثقيل : و يتكون من متحركين ( // )
- المقطع الثالث : الوتد المجموع : و يتكون من متحركين يليهما ساكن ( //ه )
- المقطع الرابع : الوتد المفروق : و يتكون من متحركين بينهما ساكن ( /ه/ )
- المقطع الخامس : الفاصلة الصغرى : و تتكون من ثلاثة متحركات يليها ساكن ( ///ه )
- المقطع السادس : الفاصلة الكبرى : و تتكون من أربعة متحركات يليها ساكن ( ////ه )
فالمقاطع الستة : سببان و وتدان و فاصلتان .
أمثلة على المقاطع العروضية :
السبب الخفيف : /ه : ( لـَمْ )
السبب الثقيل : // : ( أَ رَ ) => و هو الفعل "أرى" مجزومًا و علامة جزمه حذف حرف العلة
الوتد المجموع : //ه : ( على )
الوتد المفروق : /ه/ : ( ظَهْرِ )
الفاصلة الصغرى : ///ه : ( جبلٍ ) = جبلن
الفاصلة الكبرى : ////ه : ( سمكة ً ) = سمكتن
و بهذا تجمع المقاطع الستة في قولنا :
( لم أَرَ على ظهر جبل ٍ سمكة ً )
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
5- التفاعيل العروضية : و هي ثمانية تفاعيل ، و هي الوحدات التي تكون البيت الشعري و تتكون من المقاطع العروضية :
التفعيلة - - - - - - - مثال عليها - - - - كتابتها عروضيًا - - المقاطع المكونة لها
1 ) فَعُولُنْ - - - - - على مَن - - - - - //ه /ه - - - - - وتد مجموع + سبب خفيف
2 ) مَفَاعِيلُنْ - - - - لَكُمْ فِي مَا - - - - //ه /ه /ه - - - - وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف
3 ) مُفاعَلَتُنْ - - - - عَلا بِكَ في - - - - //ه ///ه - - - - وتد مجموع + فاصلة صغرى
4 ) فاعِلُنْ - - - - - هَل عَلا - - - - - - /ه //ه - - - - - سبب خفيف + وتد مجموع
5 ) فاعِلاتُنْ - - - - ما لَكُمْ لا - - - - - /ه //ه /ه- - - - - سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف
6 ) مُتَفاعِلُنْ - - - - ولدٌ جَرى - - - - - ///ه //ه - - - - فاصلة صغرى + وتد مجموع
7 ) مُسْتَفْعِلُنْ - - - - مَن لَمْ يَكُنْ - - - - /ه /ه //ه - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مجموع
8 ) مَفْعولاتُ - - - - بَلْ دَعْ عَنْكَ - - - /ه /ه /ه/ - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مفروق
و لإجادة نطق التفعيلات يستعان بنطق الأمثلة عليها .. و بتكرار التفعيلات التي سنستخدمها في البحور ستحفظوا طريقة كتابتها عروضيًا و هذا هو المطلوب فقط .. إنما الأمثلة و المقاطع العروضية للتوضيح و الشرح فحسب .. و سوف نستفيد من تعلمنا للمقاطع العروضية حين نأتي لشرح التغيرات التي تعتري البحور المختلفة إن شاء الله
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
6- أقسام البيت و تغيراته : هذه بعض التعريفات التي سنستخدمها فيما بعد إن شاء الله أثناء شرحنا للبحور الشعرية ، و المطلوب منكم فهم هذه التعريفات جيدًا .
- شطر البيت : نصفه .
- عَروض البيت : آخر تفعيلة في الشطر الأول .
- ضرب البيت : آخر تفعيلة في الشطر الثاني .
- الحشو:هو بقية تفعيلات البيت ماعدا العروض والضرب.
- الزحاف : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون بتحريك الأسباب أو تسكينها . ( أي تسكين الحرف الثاني في السبب الثقيل " // " أو تحريك الحرف الثاني في السبب الخفيف " /ه " )
- العلة : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون في الأسباب و الأوتاد بحذفها أو الزيادة عليها .
و أهم نقطة في تعريفي الزحاف و العلة هو إدراك الفرق بينهما : و هو أن الزحاف إذا حدث في بيت ما لا يلزم حدوثه في بقية الأبيات ، أما العلة فيلزم حدوثها في كل أبيات القصيدة ولا تحدث في بيت واحد ، كما أن العلة لا تدخل إلا على العَروض أو الضرب أما الزحاف فيمكن أن يدخل في أية تفعيلة من تفعيلات البيت بما فيها العَروض و الضرب ، و لذا قد يأتي زحاف و علة معًا في تفعيلة واحدة كما سنرى إن شاء الله .
- صَدر البيت : الشطر الأول منه .
- عَجُز البيت : الشطر الثاني منه .
- البيت التام : هو الذي تكون جميع تفعيلاته موجودة و لم يحذف منها شيء .
- البيت المجزوء : هو الذي حذف ثلث تفعيلاته .
- البيت المشطور : هو الذي حذف نصف تفعيلاته .
البيت المُدَوَّر : هو البيت الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بأن يكون بعضها من الشطر الأول و بعضها من الشطر الثاني ، كقول أبي العلاء :
خفف الوطء ما أظن أديم الـــ - -أرض إلامن هذه الأجسادِ
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
7- البحور الشعرية : و هي ستة عشر بحرًا سندرس الثمانية الأولى منها إن شاء الله ، وهي كالآتي ( وانتبهوا للتشكيل ) :
* الوافِر
* الهَزَج
* الرَّجَز
* الكامل
* الرَّمَل
* المتَقارَب
* الطويل
* البسيط
* المديد
* المُنْسَرِح
* السريع
* الخفيف
* المضارَع
* المُقْتَضَبُ
*المُجْتَثّ
* المُتَدارَك
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
و بهذا نكون قد انتهينا من المقدمة الطويلة نوعًا ما .. و ربما شعرتم أنها صعبة و لكن هذا لأنها كلها معلومات نظرية .. أما بداية التطبيق العملي على البحور فسيكون من الدرس القادم إن شاء الله ..
و نبدأ بعون الله بشرح بحر الوافر .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
هذا هو موعدنا مع الدرس الأول ...
و هو بمثابة تمهيد و مقدمة عن العروض ،
و يضم النقاط الآتية :
1- تعريف علم العروض و مبتكره .
2- فائدته .
3- الكتابة الصوتية .
4- المقاطع العروضية .
5- التفاعيل العروضية .
6-أقسام البيت و تغيراته .
7-البحور الشعرية .
2- فائدته .
3- الكتابة الصوتية .
4- المقاطع العروضية .
5- التفاعيل العروضية .
6-أقسام البيت و تغيراته .
7-البحور الشعرية .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
1- تعريف علم العروض و مبتكره :
تعريفه : العروض صناعة يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها ومايعتريها من التغيرات التي سنفصلها فيما بعد بإذن الله .
والعروض لفظة مؤنثة لا تجمع .
مبتكره : هو الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - ، و قد كان العرب في القدم يقولون الشعر دون خطأ ، و لم تكن له قواعد معروفة ، ثم أراد الخليل أن يضع قواعد هذا العلم ، فبدأ يسمع الأشعار و يقارن بينها ، و في النهاية توصل إلى أن جميع ما ينطق من شعر لا يخرج عن خمسة عشر بحرًا ، و كان يتتبع منبع الشعر و يضبطه ، ثم جاء من بعده الأخفش فزاد بحرًا ، و سماه ( المتدارَك ) .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
2- فائدة علم العروض :
{1} معرفة الصحيح من المنكسر من الأبيات .
{2} تجنب الخلط بين الأوزان المختلفة .
{3} معرفة الفرق بين الشعر و النثر .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
3- الكتابة الصوتية :
وهي عبارة عن كتابة الأبيات الشعرية لا كما اعتدنا أن نكتبها و إنما كما نسمعها فالحرف الذي نسمعه نكتبه و إن لم يكن مكتوبًا في الأصل .. و كذلك فالحرف الذي لا نسمعه لا نكتبه و إن كان مكتوبًا في الأصل ..
و الكتابة الصوتية مرحلة أعتبرها مؤقتة .. فقط لنتعلم ما هي الحروف التي سنعتبرها في الوزن فيما بعد .. و من أهم القواعد التي لا بد أن نضعها أمام أعيننا و نحن نتعلم العروض أن : " العبرة بالمنطوق في حال الوصل و ليس بالمكتوب" أي العبرة بما ننطقه لا ما نراه مكتوبًَا أمامنا و المنطوق الذي نتعامل معه يكون في حال وصل الكلمات معًا لا أن ننطق كل كلمة على حدة .
و كي نستطيع كتابة أي بيت كتابة صوتية لا بد لنا من التمييز بين الحروف التي تنطق و لا تكتب و بين الحروف التي تكتب و لا تنطق :
أولًا : الحروف التي تنطق و لا تكتب :
* ألف المد في الكلمات الآتية : ( هذا - هذه - ذلك - هؤلاء - لكن) و غيرها مما سيصادفنا أثناء الشرح إن شاء الله .
فحين نكتبها كتابة صوتية باعتبار الحروف التي ننطقها و نسمعها تصبح بهذه الصورة : ( هاذا - هاذه - ذالك - هاؤلاء - لاكن)
*التنوين : و معلوم أن التنوين نون ساكنة تلحق الأسماء ، و في حالة الكتابة الصوتية فإننا نرد التنوين إلى أصله و هو النون . فإذا أردنا أن نكتب : ( هذا كتابٌ ) كتابة صوتية نكتبها هكذا : ( هاذا كتابن ) .
* الحرف المشدد : و الحرف المشدد أصله حرفان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك .
مثال : كلمة ( ثمَّ ) نكتبها ( ثمْمَ )
* حركة الإشباع : و هي حركة الضمير و نمدها إذا احتاجت بنية البيت إلى ذلك و هذا سيتضح عند دراسة أوزان كل بحر إن شاء الله .. و حركة الإشباع ساكنة دائمًا .
مثال : ( لهُ ) نكتبها ( لهُو ) و ( بهِ ) نكتبها ( بهِِِِـِي )
ثانيًا : الحروف التي تكتب و لا تنطق :
* ألف الوصل : إذا لم تكن في أول الكلام ..
مثال : ( خذ القلم ) نكتبها ( خذ لقلم ) أما إن كانت كلمة ( القلم ) في أول الكلام فنكتب الألف كما هي ، و مثال ذلك : ( القلم أخضرٌ ) حين نكتبها كتابة صوتية تصبح( القلم أخضرن )
و هذا خاص بألف الوصل ، أما همزة القطع فتكتب و تنطق .
* الألف بعد واو الجماعة : فنكتب ( ذهبوا ) هكذا
( ذهبو )
*الواو الزائدة في كلمة ( عمرو ) فتكتب ( عَمْر)
* الواو الزائدة في كلمة ( أولئك ) فتكتب ( أُلئك )
* الواو الزائدة في كلمة ( أولو ) فتكتب ( أُلو )
* اللام الشمسية : فهي لا تنطق و لكن عند حذفها نراعي أن ما بعدها مشدد .
مثال : ( الشجرة ) تكتب ( اشْشَجرة ) ( الليل ) تكتب ( الْلـَيل )
و إذا سبق الكلمة بحرف نسقط الألف أيضـًا .
مثال : ( بالشجرة) تكتب ( بِشْشَجرة )
و لتمييز الحرف المشدد عن غيره نجرب نطق الكلمة لأن الحرف المشدد يكون عليه نبر أو ضغط في النطق .
مثال :الفرق بين ( قال ) و( قلَّ ) في النطق هو النبر.
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
كما ذكرت فخطوة الكتابة الصوتية مؤقتة فقط لتعليمنا وزن ما نسمع من الحروف لا ما نقرأ
و هذا مثال على كتابة بيت كتابة صوتية :
البيت هو :
وَ زَهَّدَنِي في كلِّ خيرٍ صنعتهُ ---- إلى النّاس ما جَرَّبتُ من قِلَّة الشُّكرِ
عندما نكتبه كتابة صوتية يصبح كالآتي :
و زهْهَدني في كلْلِ خيرن صنعتهو --- إلنْنَاس ما جرْرَبت من قلْلَتِشْشُكْرِ
فككنا التشديد في كل من ( زهدني - كل - الناس- جربت - الشكر ) و كتبنا التنوين نونًا في ( خيرٍ ) و أضفنا حركة إشباع لكلمة ( صنعته )
مثال آخر :
إن دارًا نحن فيها لدارُ --- ليس فيها لمقيمٍ قرارُ
يصبح :
إنْنً دارن نحن فيها لدارو --- ليس فيها لمقيمن قرارو
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
4- المقاطع العروضية :
المقاطع العروضية هي التي تكون التفعيلات العروضية التي بدورها تكون البيت الشعري ، و يوجد في علم العروض ستة مقاطع عروضية ، تتكون من حروف ساكنة ( سواكن ) و حروف متحركة ( متحركات ) و يرمز للحرف الساكن بدائرة مفرغة يمكننا أن نستخدم حرف الهاء المفرد على لوحة المفاتيح لرسمها هكذا ( ه ) ، و يرمز للحرف المتحرك بشرطة مائلة يمكننا رسمها باستخدام ( shift + حرف الميم ) لتصير بهذا الشكل ( / ) و لا يبدأ أي مقطع من المقاطع الستة بحرف ساكن .
و مقاطعنا الستة هي :
- المقطع الأول : السبب الخفيف : و يتكون من متحرك ثم ساكن ( /ه )
- المقطع الثاني : السبب الثقيل : و يتكون من متحركين ( // )
- المقطع الثالث : الوتد المجموع : و يتكون من متحركين يليهما ساكن ( //ه )
- المقطع الرابع : الوتد المفروق : و يتكون من متحركين بينهما ساكن ( /ه/ )
- المقطع الخامس : الفاصلة الصغرى : و تتكون من ثلاثة متحركات يليها ساكن ( ///ه )
- المقطع السادس : الفاصلة الكبرى : و تتكون من أربعة متحركات يليها ساكن ( ////ه )
فالمقاطع الستة : سببان و وتدان و فاصلتان .
أمثلة على المقاطع العروضية :
السبب الخفيف : /ه : ( لـَمْ )
السبب الثقيل : // : ( أَ رَ ) => و هو الفعل "أرى" مجزومًا و علامة جزمه حذف حرف العلة
الوتد المجموع : //ه : ( على )
الوتد المفروق : /ه/ : ( ظَهْرِ )
الفاصلة الصغرى : ///ه : ( جبلٍ ) = جبلن
الفاصلة الكبرى : ////ه : ( سمكة ً ) = سمكتن
و بهذا تجمع المقاطع الستة في قولنا :
( لم أَرَ على ظهر جبل ٍ سمكة ً )
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
5- التفاعيل العروضية : و هي ثمانية تفاعيل ، و هي الوحدات التي تكون البيت الشعري و تتكون من المقاطع العروضية :
التفعيلة - - - - - - - مثال عليها - - - - كتابتها عروضيًا - - المقاطع المكونة لها
1 ) فَعُولُنْ - - - - - على مَن - - - - - //ه /ه - - - - - وتد مجموع + سبب خفيف
2 ) مَفَاعِيلُنْ - - - - لَكُمْ فِي مَا - - - - //ه /ه /ه - - - - وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف
3 ) مُفاعَلَتُنْ - - - - عَلا بِكَ في - - - - //ه ///ه - - - - وتد مجموع + فاصلة صغرى
4 ) فاعِلُنْ - - - - - هَل عَلا - - - - - - /ه //ه - - - - - سبب خفيف + وتد مجموع
5 ) فاعِلاتُنْ - - - - ما لَكُمْ لا - - - - - /ه //ه /ه- - - - - سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف
6 ) مُتَفاعِلُنْ - - - - ولدٌ جَرى - - - - - ///ه //ه - - - - فاصلة صغرى + وتد مجموع
7 ) مُسْتَفْعِلُنْ - - - - مَن لَمْ يَكُنْ - - - - /ه /ه //ه - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مجموع
8 ) مَفْعولاتُ - - - - بَلْ دَعْ عَنْكَ - - - /ه /ه /ه/ - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مفروق
و لإجادة نطق التفعيلات يستعان بنطق الأمثلة عليها .. و بتكرار التفعيلات التي سنستخدمها في البحور ستحفظوا طريقة كتابتها عروضيًا و هذا هو المطلوب فقط .. إنما الأمثلة و المقاطع العروضية للتوضيح و الشرح فحسب .. و سوف نستفيد من تعلمنا للمقاطع العروضية حين نأتي لشرح التغيرات التي تعتري البحور المختلفة إن شاء الله
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
6- أقسام البيت و تغيراته : هذه بعض التعريفات التي سنستخدمها فيما بعد إن شاء الله أثناء شرحنا للبحور الشعرية ، و المطلوب منكم فهم هذه التعريفات جيدًا .
- شطر البيت : نصفه .
- عَروض البيت : آخر تفعيلة في الشطر الأول .
- ضرب البيت : آخر تفعيلة في الشطر الثاني .
- الحشو:هو بقية تفعيلات البيت ماعدا العروض والضرب.
- الزحاف : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون بتحريك الأسباب أو تسكينها . ( أي تسكين الحرف الثاني في السبب الثقيل " // " أو تحريك الحرف الثاني في السبب الخفيف " /ه " )
- العلة : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون في الأسباب و الأوتاد بحذفها أو الزيادة عليها .
و أهم نقطة في تعريفي الزحاف و العلة هو إدراك الفرق بينهما : و هو أن الزحاف إذا حدث في بيت ما لا يلزم حدوثه في بقية الأبيات ، أما العلة فيلزم حدوثها في كل أبيات القصيدة ولا تحدث في بيت واحد ، كما أن العلة لا تدخل إلا على العَروض أو الضرب أما الزحاف فيمكن أن يدخل في أية تفعيلة من تفعيلات البيت بما فيها العَروض و الضرب ، و لذا قد يأتي زحاف و علة معًا في تفعيلة واحدة كما سنرى إن شاء الله .
- صَدر البيت : الشطر الأول منه .
- عَجُز البيت : الشطر الثاني منه .
- البيت التام : هو الذي تكون جميع تفعيلاته موجودة و لم يحذف منها شيء .
- البيت المجزوء : هو الذي حذف ثلث تفعيلاته .
- البيت المشطور : هو الذي حذف نصف تفعيلاته .
البيت المُدَوَّر : هو البيت الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بأن يكون بعضها من الشطر الأول و بعضها من الشطر الثاني ، كقول أبي العلاء :
خفف الوطء ما أظن أديم الـــ - -أرض إلامن هذه الأجسادِ
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
7- البحور الشعرية : و هي ستة عشر بحرًا سندرس الثمانية الأولى منها إن شاء الله ، وهي كالآتي ( وانتبهوا للتشكيل ) :
* الوافِر
* الهَزَج
* الرَّجَز
* الكامل
* الرَّمَل
* المتَقارَب
* الطويل
* البسيط
* المديد
* المُنْسَرِح
* السريع
* الخفيف
* المضارَع
* المُقْتَضَبُ
*المُجْتَثّ
* المُتَدارَك
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
و بهذا نكون قد انتهينا من المقدمة الطويلة نوعًا ما .. و ربما شعرتم أنها صعبة و لكن هذا لأنها كلها معلومات نظرية .. أما بداية التطبيق العملي على البحور فسيكون من الدرس القادم إن شاء الله ..
و نبدأ بعون الله بشرح بحر الوافر .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
إيلياء- مرشح للإشراف
- النوع :
عدد الرسائل : 527
تاريخ الميلاد : 06/09/1977
العمر : 46
العنوان : ميت شريف
العمل / الترفيه : معلم
المزاج : الحمدلله على كل حال
أحلامى وأمنياتى : الرضا
تاريخ التسجيل : 28/03/2009
:: أبيات الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى