هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم العروض

اذهب الى الأسفل

علم العروض Empty علم العروض

مُساهمة من طرف إيلياء الخميس 30 أبريل 2009, 4:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو موعدنا مع الدرس الأول ...
و هو بمثابة تمهيد و مقدمة عن العروض ،

و يضم النقاط الآتية :

1- تعريف علم العروض و مبتكره .
2- فائدته .
3- الكتابة الصوتية .
4- المقاطع العروضية .
5- التفاعيل العروضية .
6-أقسام البيت و تغيراته .
7-البحور الشعرية .

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
1- تعريف علم العروض و مبتكره :
تعريفه : العروض صناعة يعرف بها صحيح أوزان الشعر العربي وفاسدها ومايعتريها من التغيرات التي سنفصلها فيما بعد بإذن الله .

والعروض لفظة مؤنثة لا تجمع .

مبتكره : هو الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - ، و قد كان العرب في القدم يقولون الشعر دون خطأ ، و لم تكن له قواعد معروفة ، ثم أراد الخليل أن يضع قواعد هذا العلم ، فبدأ يسمع الأشعار و يقارن بينها ، و في النهاية توصل إلى أن جميع ما ينطق من شعر لا يخرج عن خمسة عشر بحرًا ، و كان يتتبع منبع الشعر و يضبطه ، ثم جاء من بعده الأخفش فزاد بحرًا ، و سماه ( المتدارَك ) .


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


2- فائدة علم العروض :


{1} معرفة الصحيح من المنكسر من الأبيات .
{2} تجنب الخلط بين الأوزان المختلفة .
{3} معرفة الفرق بين الشعر و النثر .


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


3- الكتابة الصوتية :

وهي عبارة عن كتابة الأبيات الشعرية لا كما اعتدنا أن نكتبها و إنما كما نسمعها فالحرف الذي نسمعه نكتبه و إن لم يكن مكتوبًا في الأصل .. و كذلك فالحرف الذي لا نسمعه لا نكتبه و إن كان مكتوبًا في الأصل ..

و الكتابة الصوتية مرحلة أعتبرها مؤقتة .. فقط لنتعلم ما هي الحروف التي سنعتبرها في الوزن فيما بعد .. و من أهم القواعد التي لا بد أن نضعها أمام أعيننا و نحن نتعلم العروض أن : " العبرة بالمنطوق في حال الوصل و ليس بالمكتوب" أي العبرة بما ننطقه لا ما نراه مكتوبًَا أمامنا و المنطوق الذي نتعامل معه يكون في حال وصل الكلمات معًا لا أن ننطق كل كلمة على حدة .


و كي نستطيع كتابة أي بيت كتابة صوتية لا بد لنا من التمييز بين الحروف التي تنطق و لا تكتب و بين الحروف التي تكتب و لا تنطق :

أولًا : الحروف التي تنطق و لا تكتب :

* ألف المد في الكلمات الآتية : ( هذا - هذه - ذلك - هؤلاء - لكن) و غيرها مما سيصادفنا أثناء الشرح إن شاء الله .

فحين نكتبها كتابة صوتية باعتبار الحروف التي ننطقها و نسمعها تصبح بهذه الصورة : ( هاذا - هاذه - ذالك - هاؤلاء - لاكن)

*التنوين : و معلوم أن التنوين نون ساكنة تلحق الأسماء ، و في حالة الكتابة الصوتية فإننا نرد التنوين إلى أصله و هو النون . فإذا أردنا أن نكتب : ( هذا كتابٌ ) كتابة صوتية نكتبها هكذا : ( هاذا كتابن ) .

* الحرف المشدد : و الحرف المشدد أصله حرفان : أولهما ساكن و ثانيهما متحرك .
مثال : كلمة ( ثمَّ ) نكتبها ( ثمْمَ )

* حركة الإشباع : و هي حركة الضمير و نمدها إذا احتاجت بنية البيت إلى ذلك و هذا سيتضح عند دراسة أوزان كل بحر إن شاء الله .. و حركة الإشباع ساكنة دائمًا .

مثال : ( لهُ ) نكتبها ( لهُو ) و ( بهِ ) نكتبها ( بهِِِِـِي )


ثانيًا : الحروف التي تكتب و لا تنطق :

* ألف الوصل : إذا لم تكن في أول الكلام ..

مثال : ( خذ القلم ) نكتبها ( خذ لقلم ) أما إن كانت كلمة ( القلم ) في أول الكلام فنكتب الألف كما هي ، و مثال ذلك : ( القلم أخضرٌ ) حين نكتبها كتابة صوتية تصبح( القلم أخضرن )

و هذا خاص بألف الوصل ، أما همزة القطع فتكتب و تنطق .

* الألف بعد واو الجماعة : فنكتب ( ذهبوا ) هكذا


( ذهبو )
*الواو الزائدة في كلمة ( عمرو ) فتكتب ( عَمْر)
* الواو الزائدة في كلمة ( أولئك ) فتكتب ( أُلئك )
* الواو الزائدة في كلمة ( أولو ) فتكتب ( أُلو )


* اللام الشمسية : فهي لا تنطق و لكن عند حذفها نراعي أن ما بعدها مشدد .
مثال : ( الشجرة ) تكتب ( اشْشَجرة ) ( الليل ) تكتب ( الْلـَيل )

و إذا سبق الكلمة بحرف نسقط الألف أيضـًا .
مثال : ( بالشجرة) تكتب ( بِشْشَجرة )

و لتمييز الحرف المشدد عن غيره نجرب نطق الكلمة لأن الحرف المشدد يكون عليه نبر أو ضغط في النطق .
مثال :الفرق بين ( قال ) و( قلَّ ) في النطق هو النبر.


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*


كما ذكرت فخطوة الكتابة الصوتية مؤقتة فقط لتعليمنا وزن ما نسمع من الحروف لا ما نقرأ
و هذا مثال على كتابة بيت كتابة صوتية :

البيت هو :
وَ زَهَّدَنِي في كلِّ خيرٍ صنعتهُ ---- إلى النّاس ما جَرَّبتُ من قِلَّة الشُّكرِ

عندما نكتبه كتابة صوتية يصبح كالآتي :
و زهْهَدني في كلْلِ خيرن صنعتهو --- إلنْنَاس ما جرْرَبت من قلْلَتِشْشُكْرِ

فككنا التشديد في كل من ( زهدني - كل - الناس- جربت - الشكر ) و كتبنا التنوين نونًا في ( خيرٍ ) و أضفنا حركة إشباع لكلمة ( صنعته )

مثال آخر :
إن دارًا نحن فيها لدارُ --- ليس فيها لمقيمٍ قرارُ

يصبح :
إنْنً دارن نحن فيها لدارو --- ليس فيها لمقيمن قرارو


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*




4- المقاطع العروضية :

المقاطع العروضية هي التي تكون التفعيلات العروضية التي بدورها تكون البيت الشعري ، و يوجد في علم العروض ستة مقاطع عروضية ، تتكون من حروف ساكنة ( سواكن ) و حروف متحركة ( متحركات ) و يرمز للحرف الساكن بدائرة مفرغة يمكننا أن نستخدم حرف الهاء المفرد على لوحة المفاتيح لرسمها هكذا ( ه ) ، و يرمز للحرف المتحرك بشرطة مائلة يمكننا رسمها باستخدام ( shift + حرف الميم ) لتصير بهذا الشكل ( / ) و لا يبدأ أي مقطع من المقاطع الستة بحرف ساكن .

و مقاطعنا الستة هي :

- المقطع الأول : السبب الخفيف : و يتكون من متحرك ثم ساكن ( /ه )
- المقطع الثاني : السبب الثقيل : و يتكون من متحركين ( // )
- المقطع الثالث : الوتد المجموع : و يتكون من متحركين يليهما ساكن ( //ه )
- المقطع الرابع : الوتد المفروق : و يتكون من متحركين بينهما ساكن ( /ه/ )
- المقطع الخامس : الفاصلة الصغرى : و تتكون من ثلاثة متحركات يليها ساكن ( ///ه )
- المقطع السادس : الفاصلة الكبرى : و تتكون من أربعة متحركات يليها ساكن ( ////ه )

فالمقاطع الستة : سببان و وتدان و فاصلتان .


أمثلة على المقاطع العروضية :
السبب الخفيف : /ه : ( لـَمْ )
السبب الثقيل : // : ( أَ رَ ) => و هو الفعل "أرى" مجزومًا و علامة جزمه حذف حرف العلة
الوتد المجموع : //ه : ( على )
الوتد المفروق : /ه/ : ( ظَهْرِ )
الفاصلة الصغرى : ///ه : ( جبلٍ ) = جبلن
الفاصلة الكبرى : ////ه : ( سمكة ً ) = سمكتن
و بهذا تجمع المقاطع الستة في قولنا :

( لم أَرَ على ظهر جبل ٍ سمكة ً )

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

5- التفاعيل العروضية : و هي ثمانية تفاعيل ، و هي الوحدات التي تكون البيت الشعري و تتكون من المقاطع العروضية :

التفعيلة - - - - - - - مثال عليها - - - - كتابتها عروضيًا - - المقاطع المكونة لها
1 ) فَعُولُنْ - - - - - على مَن - - - - - //ه /ه - - - - - وتد مجموع + سبب خفيف
2 ) مَفَاعِيلُنْ - - - - لَكُمْ فِي مَا - - - - //ه /ه /ه - - - - وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف
3 ) مُفاعَلَتُنْ - - - - عَلا بِكَ في - - - - //ه ///ه - - - - وتد مجموع + فاصلة صغرى
4 ) فاعِلُنْ - - - - - هَل عَلا - - - - - - /ه //ه - - - - - سبب خفيف + وتد مجموع
5 ) فاعِلاتُنْ - - - - ما لَكُمْ لا - - - - - /ه //ه /ه- - - - - سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف
6 ) مُتَفاعِلُنْ - - - - ولدٌ جَرى - - - - - ///ه //ه - - - - فاصلة صغرى + وتد مجموع
7 ) مُسْتَفْعِلُنْ - - - - مَن لَمْ يَكُنْ - - - - /ه /ه //ه - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مجموع
8 ) مَفْعولاتُ - - - - بَلْ دَعْ عَنْكَ - - - /ه /ه /ه/ - - - - سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مفروق
و لإجادة نطق التفعيلات يستعان بنطق الأمثلة عليها .. و بتكرار التفعيلات التي سنستخدمها في البحور ستحفظوا طريقة كتابتها عروضيًا و هذا هو المطلوب فقط .. إنما الأمثلة و المقاطع العروضية للتوضيح و الشرح فحسب .. و سوف نستفيد من تعلمنا للمقاطع العروضية حين نأتي لشرح التغيرات التي تعتري البحور المختلفة إن شاء الله

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

6- أقسام البيت و تغيراته : هذه بعض التعريفات التي سنستخدمها فيما بعد إن شاء الله أثناء شرحنا للبحور الشعرية ، و المطلوب منكم فهم هذه التعريفات جيدًا .

- شطر البيت : نصفه .
- عَروض البيت : آخر تفعيلة في الشطر الأول .
- ضرب البيت : آخر تفعيلة في الشطر الثاني .
- الحشو:هو بقية تفعيلات البيت ماعدا العروض والضرب.

- الزحاف : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون بتحريك الأسباب أو تسكينها . ( أي تسكين الحرف الثاني في السبب الثقيل " // " أو تحريك الحرف الثاني في السبب الخفيف " /ه " )
- العلة : تغيير يحدث في تفعيلات البيت و يكون في الأسباب و الأوتاد بحذفها أو الزيادة عليها .
و أهم نقطة في تعريفي الزحاف و العلة هو إدراك الفرق بينهما : و هو أن الزحاف إذا حدث في بيت ما لا يلزم حدوثه في بقية الأبيات ، أما العلة فيلزم حدوثها في كل أبيات القصيدة ولا تحدث في بيت واحد ، كما أن العلة لا تدخل إلا على العَروض أو الضرب أما الزحاف فيمكن أن يدخل في أية تفعيلة من تفعيلات البيت بما فيها العَروض و الضرب ، و لذا قد يأتي زحاف و علة معًا في تفعيلة واحدة كما سنرى إن شاء الله .

- صَدر البيت : الشطر الأول منه .
- عَجُز البيت : الشطر الثاني منه .
- البيت التام : هو الذي تكون جميع تفعيلاته موجودة و لم يحذف منها شيء .
- البيت المجزوء : هو الذي حذف ثلث تفعيلاته .
- البيت المشطور : هو الذي حذف نصف تفعيلاته .
البيت المُدَوَّر : هو البيت الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بأن يكون بعضها من الشطر الأول و بعضها من الشطر الثاني ، كقول أبي العلاء :

خفف الوطء ما أظن أديم الـــ - -أرض إلامن هذه الأجسادِ
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

7- البحور الشعرية : و هي ستة عشر بحرًا سندرس الثمانية الأولى منها إن شاء الله ، وهي كالآتي ( وانتبهوا للتشكيل ) :
* الوافِر
* الهَزَج
* الرَّجَز
* الكامل
* الرَّمَل
* المتَقارَب
* الطويل
* البسيط
* المديد
* المُنْسَرِح
* السريع
* الخفيف
* المضارَع
* المُقْتَضَبُ
*المُجْتَثّ
* المُتَدارَك
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*
و بهذا نكون قد انتهينا من المقدمة الطويلة نوعًا ما .. و ربما شعرتم أنها صعبة و لكن هذا لأنها كلها معلومات نظرية .. أما بداية التطبيق العملي على البحور فسيكون من الدرس القادم إن شاء الله ..

و نبدأ بعون الله بشرح بحر الوافر .
~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*

إيلياء
إيلياء
مرشح للإشراف
مرشح للإشراف

النوع : ذكر

عدد الرسائل : 527

تاريخ الميلاد : 06/09/1977

العمر : 46

العنوان : ميت شريف

العمل / الترفيه : معلم

المزاج : الحمدلله على كل حال
أحلامى وأمنياتى : الرضا
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى